شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
Arab Ink موقع يوثق الوشوم العربية

Arab Ink موقع يوثق الوشوم العربية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الأربعاء 31 مايو 201704:30 ص

يأخذ الخط العربي اليوم منحى عصرياً وحديثاً، ويدخل في صلب أعمال العديد من الفنانين العرب والأجانب. نشهد باستمرار تصاميم جديدة له، وبات يلاقي رواجاً بين الشبان والشابات العرب، ما زاد من رغبتهم بالحصول على وشم عربي على أجزاء مختلفة من أجسادهم. هذا الميل لاستخدام الخط العربي دفع بشار علاء الدين، المصور الفوتوغرافي اللبناني/الأردني الفلسطيني الأصل لإطلاق مشروع الحبر العربي، Arab Ink.

[br/]

"الحبر العربي" هو موقع إلكتروني لتوثيق أحد الأنماط المتطورة لاستخدام الخط العربي اليوم: الوشوم. أول ما نلحظه على الموقع قول الروائي وعالم الاجتماع المغربي عبد الكبير خطيبي (بالعربية والإنكليزية) "إن الحرف المخطط ليس كلياً حرفاً، إنه بالأحرى شيء يتموضع بين الكتابة والموسيقى". تختصر هذه الفكرة المشروع بأكمله، الذي يقوم على عرض صور أشخاص يظهرون أجزاء معينة من أجسادهم موشومة بعبارات مختلفة من الخط العربي تحمل كل منها معنى ما.

[br/] يرغب بشار علاء الدين، عبر التقاطه هذه الصور، استكشاف الطرق المختلفة التي يعتمدها جيل الشباب في العالم العربي اليوم للتعبير عن أنفسهم. يعتبر أن هذه الوشوم وسيلة ليظهروا فخرههم بتاريخ التراث العربي وتعلقهم به. يأمل في استكشاف أنواع مختلفة من الخطوط العربية المستخدمة في الوشوم في منطقة الشرق الأوسط، ولكن أيضاً، إظهار معنى هذه الوشوم والقصة التي تقف  وراءها.  يتيح الموقع لكل من يرغب في إظهار وشمه فرصة المشاركة عبر إرسال صور له، مع شرح مبسط عنه وعن سبب اختياره اللغة العربية تحديداً.

[br/]

download (32)download (32)

[br/]

download (33)download (33)

[br/]

download (34)download (34)

[br/]

download (35)download (35)

[br/]

download (36)download (36)


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard