قائمة بأبرز الروايات الشرلوك هولمزية المتوقعة بعد تحويل شرلوك هولمز إلى ملكية عامة

قائمة بأبرز الروايات الشرلوك هولمزية المتوقعة بعد تحويل شرلوك هولمز إلى ملكية عامة

مع الحكم القضائي الصادر قبل أشهر بتحويل معظم مؤلفات الكاتب كونان دويل Conan Doyle إلى ملكية عامة، بات بإمكان أي أحد أن يكتب روايته الشرلوك هولمزية الخاصة(نسبة إلى شرلوك هولمز Sherlock Holmz). لا يستطيع المرء أن يحدد مشاعره تماماً تجاه هذا الخبر وهل هو أمر حسن أم لا، ولكن بإمكانه أن يتوقّع نماذج من الرواية الشرلوك هولمزية التي قد تظهر قريباً في دور النشر.

اعلان


الرواية الشرلوك هولمزية الواقعية الاشتراكية

تتسرب إشاعة عن محاولة ماكرة لعرقلة التطبيقات الاشتراكية في جامعة تشرين عام 1980، ولأن التقرير لم يذكر تفاصيل أكثر، كان لابد من الاعتماد على خبرات المقدّم شرلوك هولمز ومساعده د. واتسون. يجوب شرلوك أروقة الجامعة بحثاً عن محاولة عرقلة التطبيقات الاشتراكية، ويكاد أن يفقد الأمل لولا انتباهه إلى أنّ سنّادة الباب التي يستخدمها أستاذ مادة تاريخ الحضارة في مكتبه هي بقايا علبة بطاطا مقلية من ماكدونالدز. يضطلع د. واتسون ببقية المهمة بعد اعتقال الأستاذ واستجوابه من قبل د. واتسون الشهير بحقيبته المسماة حقيبة الحقيقة والتي تتضمن جملة من الأدوات التي تدفع المرء لقول الحقيقة بمجرد رؤيتها. يتمكن د. واتسون من انتزاع الاعتراف بسهولة من الأستاذ الذي يعترف بما اقترفه وكيف تمّ غسل دماغه من قبل عميل رأسمالي متنكر في زي مهرج في مطعم ماكدونالدز عرض عليه حصة مجانية من البطاطا المقلية أثناء زيارته للولايات المتحدة. يتم تكريم شرلوك هولمز من قبل الدولة في احتفال يتم فيه تدشين مصنع محلي لإنتاج الأدوات الكهربائية ولكنّ عطلاً في خط الإنتاج يضع نهاية مأساوية للرواية.

الرواية الشرلوك هولمزية الميلودرامية

سونالي أجمل فتاة في الحي، وكومار شرلوك فتى شقي مغامر، لكنه خفيف الظل ودقيق الملاحظة. يحاول كومار شرلوك دائماً أن يحوز على إعجاب سونالي بتأدية رقصات جماعية تحت شباكها مع بقية شبان الحي ولكنّها لا تعيره اهتماماً. يُقتل والد سونالي فتعلن أنّ اكتشاف القاتل هو مهرها ويهرع كومار شرلوك لإعلان نيته الكشف عن ملابسات الجريمة وذلك برقصة يؤديها في الغابة مع رفاقه من أشقياء الحي تحت شبّاك مأمور الشرطة. هنا يدخل على الخط الثري راكيش متقدماً لخطبة سونالي التي تتناسى سريعاً قصة والدها وتوافق على الزواج من راكيش. ينهار كومار شرلوك لدى سماع الخبر ويعلن نيته اعتزال الحياة والتنسّك في التيبت وذلك في رقصة جماعية يؤديها مع أصدقائه تحت شبّاك الدالاي لاما. ينزعج الدالاي لاما من رقصهم تحت شباكه فيرمى عليهم طوبة تصيب مانيش واطسون الطبيب البيطري صديق كومار شرلوك المقرب. يغمى عليه بسبب الطوبة، فتتلبسه روح والد سونالي المقتول ويخبر كومار شرلوك أنّ الشاهد الوحيد على الجريمة هو فيل يتنزه عادة قريباً من البيت. بعد سلسلة مغامرات مشوّقة يتم العثور على الفيل فيأخذه كومار شرلوك عند سونالي في منزل زوجها الجديد فيجن الفيل لدى رؤية راكيش ويدوسه لأنّه هو قاتل والد مانيشا، ويتبين أنّ مانيش واطسون هو شقيق سونالي. يتزوج كومار شرلوك من سونالي ومانيش واطسون من شقيقة راكيش الثرية التي يتبين أيضاً أنّها شقيقة كومار شرلوك في الحقيقة ويعيش الجميع بسعادة مع الفيل الذي يتبين أنّه شقيق والد سونالي المقتول.

الرواية الشرلوك هولمزية الرومانسية

تروي الكاتبة على لسان بطلتها تفاصيل قصة حب جمعتها مع المحقق شرلوك الذي التقت به في معرض فن تشكيلي لصديقهما المشترك د. واتسون الطبيب الذي سرقه الفنّ من مهنته. تقع البطلة ضحية ظلم المجتمع، ما يدفعها لإخفاء علاقتها هذه عنه، فهو سيستهجن علاقتها بشرلوك رغم أنّه لا يستهجن فساد زوجها الرجل المتنفّذ المرتشي الذي يسخر من محاولاتها الشعرية، فتهرب من قسوته إلى أحضان شرلوك الحسّاس والرقيق الذي يشجّعها على الكتابة. يعتمد شرلوك على ذكائه الاستخباراتي في إخفاء علاقتهما عن زوجها وزوجته. تفجع البطلة بأنّ شرلوك بعد أن سئم العلاقة يحاول التهرب منها وأنّه مجرد رجل غرائزي لم يكن يريد سوى جسدها. تفجّر آلامها في ديوان شعري إسمه "صرخة أنثى" وترسل نسخة منه إلى شرلوك مرفقاً بخنجر وخصلات من شعرها الذي كان يتغزل به، لتنطلق إلى حياة الشهرة والمجد بروح حرة وشعر آ-لا جرسون.

الرواية الشرلوك هولمزية الملتزمة

بعد أن انضم شرلوك هولمز إلى رابطة العمل الشيوعي يتم زجه في السجن حيث يحاول فك لغز جريمة مقتل أحد السجناء مسموماً ويعاونه على ذلك الدكتور واتسون الذي سجن بتهمة الانضمام لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة، ليسطّرا معاً أسمى صور توحّد الإنسان مهما كان توجهه ضد الظلم. تنتهي القصة بإضراب ينفذه السجناء وتنقطع بعده أخبار كلّ من شرلوك وواتسون إلى الأبد.

الرواية الشرلوك هولمزية الدونكيخوتية

ينهمك دون شرلوك بحل جرائم وهمية يتخيلها جرّاء إدمان تنشّق المنظفّات، ويساعده في ذلك عامل الفرن المتملّق واتسون الذي يطمع في نيل إعجاب شرلوك سعياً للحصول على غرفة السطح في منزل شرلوك القريب من الفرن.

الرواية الشرلوك هولمزية الصوفية

أثناء حلّ إحدى الجرائم، يتعرف المحقق قاسي القلب البارد شرلوك هولمز إلى ناسك زاهد في إحدى قرى الشرق الأقصى النائية. يأخذ الناسك واتسون بيد شرلوك في رحلة روحية يجوبان خلالها أواسط آسيا دون متاع ونقود بحثاً عن إجابات الأسئلة الكونية التي يمزج فيها هولمز بين خبرته في علم الأدلة الجنائية وبين مهارات التوحد مع الكون التي يتعلمها من رفيق رحلته.

التعليقات

المقال التالي